صحة

تأثير الفركتوز على زيادة الوزن: الروابط الغير متوقعة لرغبة الجسم في الأطعمة الدهنية

أظهرت دراسة حديثة أن “الفركتوز” قد يكون العامل المسبب وراء الزيادة في الوزن والسمنة، إذ يؤثر على عمليات الأيض في الجسم بشكل سلبي. الدراسة التي نُشرت في مجلة “Obesity” وأُجريت من قبل باحثين في جامعة كولورادو الأمريكية، أشارت إلى أن “الفركتوز”، الموجود بكثرة في سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز، فضلاً عن العديد من الأطعمة اليومية كالكاتشب، يقلل من “أدينوزين ثلاثي الفوسفات” في الجسم، وهو المركب المسؤول عن توفير الطاقة للخلايا.

وفقًا للدكتور ريتشارد جونسون، الباحث في مجمع “أنشوتز الطبي” في أورورا، كولورادو، فإن “الفركتوز” يحفز تغييرات في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يجعله ينتقل إلى حالة منخفضة في الطاقة. هذه التغييرات تعيق مستويات “أدينوزين ثلاثي الفوسفات” داخل الخلايا، مما يثير الجوع المعتمد على الكربوهيدرات أو الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات والأطعمة الدهنية.

هذا التأثير يؤدي في النهاية إلى زيادة تناول الأطعمة الدهنية عالية الطاقة وتخزينها على شكل دهون في الجسم، بحسب ما أوضحه جونسون. وهكذا، تبدأ دورة تناول المزيد من الطعام وتخزينه على شكل دهون غير قابلة للحرق، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان السيطرة على الشهية وزيادة الوزن.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية فهم الآثار البيولوجية للفركتوز وتأثيره على عمليات الأيض، مما يلقي الضوء على أسباب محتملة لزيادة السمنة والوزن الزائد.

 

اقرا المزيد : بفارق عمر 31 عام روسية تتزوج ابنها في التبني

الدراسة كشفت أيضًا عن تفاعل الجسم مع الرغبة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية بعد تأثير “الفركتوز”. وعوضًا عن التعامل مع هذا الشعور بالجوع اللاحق بطريقة صحية، يميل الشخص للجوع المفرط نحو المصادر غير الصحية من الكربوهيدرات والأطعمة الدهنية.

هذا التفاعل يؤدي في النهاية إلى تخزين المزيد من الدهون في الجسم، وبمرور الوقت، يتوقف الجسم عن قدرته على موازنة الشهية بشكل صحي. وبالتالي، تزداد الأطعمة الدهنية العالية في السعرات الحرارية لتصبح المصدر الرئيسي لزيادة الوزن والسمنة.

هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية مراقبة استهلاك “الفركتوز” وفهم تأثيره على الجسم، مما يلقي الضوء على تحديات جديدة تواجه مجتمعنا في فهم آثار الأطعمة والسكريات على صحتنا وزيادة الوزن.

وبالنظر إلى هذه النتائج، يُحث الباحثون على توجيه الاهتمام نحو جودة تركيبة الأطعمة التي يستهلكها الأفراد، مع التركيز على الوعي بكميات الفركتوز المتناولة، وتشجيع تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية بدلاً من السكريات المكررة والمصنعة، بهدف المحافظة على صحة الأيض والوزن المثالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى