اخبار

تركيا تحقق اختراقاً تاريخياً في صفقة تصدير الدفاع خلال جولتها الخليجية

"أردوغان يعزز التعاون الاقتصادي والأمني مع دول الخليج ويناقش اتفاقية الحبوب وانضمام السويد للناتو"

أردوغان: تركيا توقع أكبر صفقة تصدير دفاعية في تاريخها خلال جولتها في دول الخليج

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن بلاده وقعت على أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران في تاريخها خلال جولته الخليجية. أكد أردوغان أن تركيا ستقوم بتعزيز التعاون مع دول الخليج من خلال مشاريع ملموسة في المستقبل، وتطمح إلى أن تكون هذه التعاونات إيجابية بشكل سريع على اقتصاد البلاد.

وفي سياق آخر، تحدث أردوغان عن احتمال انضمام السويد إلى حلف الناتو، حيث أشار إلى أن مسار انضمام السويد سيتبلور وفقًا للجدول الزمني الذي ستتبعه السويد في مكافحة “الإرهاب”. وأوصى أردوغان السويد باتخاذ خطوات فعالة في مجابهة الإرهاب وتسليم المشتبه بهم “الإرهابيين” إلى تركيا، معربًا عن تطلعه لاستلام ضمانات من السويد بهذا الشأن.

وفيما يتعلق باتفاقية الحبوب، أعرب أردوغان عن ثقته في أنه سيتمكن من مناقشة تفاصيل الاتفاقية مع الرئيس الروسي بوتين وضمان استمرارها. أشار إلى أنهم سيجرون اتصالًا هاتفيًّا مع بوتين قريبًا وأنه إذا قام بوتين بزيارة تركيا في أغسطس، فإنهم سيناقشون الاتفاقية بالتفصيل. وأكد أن تحركات الغرب تجاه تطلعات الرئيس الروسي ستكون أمرًا إيجابيًا للتوصل إلى اتفاق.
اقرأ المزيد .. “جهود دولية لإعادة أطفال أوكرانيا المنقولين إلى روسيا: دور السعودية وتركيا في التوسط وآفاق الاتفاق”

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية التركية، أكد أردوغان أن تطوير هذه العلاقات سيسهم في تعزيز قوة الاقتصاد التركي. كما أشار إلى نية زيارته لليبيا في المستقبل، وربما ستشمل جولته أيضًا بعض دول شمال أفريقيا.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى