بيئة ومناخ

توقعات تاريخية: يوليو 2023 سيُسجل أعلى درجات حرارة في آلاف السنين

"موجة حر تاريخية: يوليو 2023 يتوقع أن يكون الأكثر سخونة في التاريخ المسجل"

لماذا يوليو هو الشهر الأكثر سخونة منذ آلاف السنين؟

توقعات مراكز وخبراء الأرصاد الجوية والطقس تُظهر أن شهر يوليو/تموز من العام 2023 سيُسجَّل تاريخياً باعتباره الشهر الأكثر سخونة منذ آلاف السنين.

وفقًا لخبراء وكالة “ناسا” الأمريكية، يتوقع أن شهر يوليو/تموز الحالي لن يكون مجرد الشهر الأكثر سخونة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة، بل سيكون الأكثر سخونة منذ “مئات إن لم يكن آلاف السنين”.

وقال غافين شميت، كبير علماء المناخ في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”: “ما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، لا سيما في المحيطات”. ولقد شهدت درجات حرارة سطح البحر ارتفاعًا قياسيًا في الأشهر الماضية، حتى خارج المناطق الاستوائية.

يتوقع الخبراء أن تستمر هذه الحرارة المرتفعة، والسبب الذي يجعلهم يعتقدون ذلك هو استمرار ضخ الانبعاثات الغازية الدفيئة في الغلاف الجوي. هذه الغازات الدفيئة تساهم في زيادة احتباس الحرارة في الجو وتؤدي إلى زيادة درجات الحرارة على سطح الأرض.
اقرأ المزيد ..إعلامية كويتية تطهو البيض تحت أشعة الشمس في حرارة وصلت إلى 60 درجة مئوية

عالم الأرصاد الجوية اليوناني بنايوتيس يانوبولوس أشار إلى أن عطلة نهاية الأسبوع في شهر تموز/يوليو من عام 2023 من المرجح أن تشهد أعلى درجات حرارة خلال الخمسين عامًا الماضية. ومن المتوقع أن تزداد الحرارة ارتفاعًا لتصل إلى مستويات قياسية في المنطقة.

وصف عالم الأرصاد في قناة “ميجا” التلفزيونية الخاصة موجة الحر هذه بأنها “طويلة وشديدة”. وتوقع أن تستمر موجة الحر حتى الخميس والجمعة المقبلين في 27 و28 تموز/يوليو.

تلك التوقعات والتنبؤات تعكس الوضع الحالي للتغيرات المناخية والارتفاع العالمي لدرجات الحرارة، وتؤكد على ضرورة تبني إجراءات جدية للتصدي لتلك التحديات وللحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتغير المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى