اخبار

قسد تدعو لإقامة محكمة دولية خاصة لمقاضاة عناصر داعش

دعت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” العاملة في شمال شرق سوريا، لإقامة محكمة دولية خاصة لمقاضاة عناصر
داعش المعتقلين في معسكرات تشرف عليها هذه القوات، وسط تحذيرات من محاولات التنظيم تنظيم صفوفه عبر تجنيد الأطفال.

نقل موقع “الحرة” عن مسؤول المكتب الإعلامي في (قسد)، فرهاد شامي، إن هناك نقاشات مستمرة من قبلهم مع التحالف الدولي والوفود الأجنبية التي لها رعايا في سجون الإدارة الذاتية لتوفير آلية معينة لمحاكمة عناصر داعش، أو البحث عن طريقة قانونية مناسبة للتعامل معهم.

وأضاف: “اقترحنا إنشاء محكمة دولية مستقلة على أراضينا حيث ارتكب هؤلاء العناصر جرائمهم هنا، وعلى الرغم من تمكننا من إقناع كثير من الأطراف وحثهم على دعم هذا المقترح، إلا أنه ليس هناك اتفاق نهائي بهذا الخصوص إلى الآن”.

اقرأ أيضاً: مقتل 9 اشخاص في قصف مدفعي لقوات النظام على إدلب

واعتبر مسؤول المكتب الإعلامي لدى قسد أن قضية المعتقلين، وكذلك المخيمات إحدى أهم الملفات التي يستند عليها داعش في نشاطه الدعائي لتجنيد الارهابيين، وتشجيع خلاياه على تنفيذ العمليات الإرهابية، وإحدى القنابل الموقوتة التي من الممكن أن يستفيد منها التنظيم الإرهابي مستقبلاً في إعادة بناء هياكله وخلاياه.

اقرأ: اعترافات مصورة لـ “أربعة عراقيين” نفذوا جرائم قتل في مخيم الهول

وأكد أن إصرار “قسد” على إنشاء محكمة دولية مستقلة في شمال وشرق سوريا لمحاكمة عناصر داعش ينبع من: “حرص “قوات سوريا الديمقراطية” على ضمان محاسبة عادلة للعناصر المتورطة في الأعمال الإرهابية وتعزيز الحماية للضحايا، وكذلك تعزيز الصلح الأهلي من خلال مسائلة حقيقة للمجرمين”.

ميدياناالحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى