اخبار

منظمات أممية تعارض العودة القسرية للاجئين السوريين

تتواصل، أعمال مؤتمر بروكسل السادس، بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” في العاصمة البلجيكية حتى الساعة، وذلك بمشاركة ممثلين عن دولٍ ومنظماتٍ دولية وإقليمية، علاوة على مشاركة ممثلين عن منظمات مدنية سورية.

وانقلق المؤتمر منذ يوم أمس الاثنين، الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بشكل أساسي، ويهدف لجمع مساعدات مالية من الجهات المانحة لدعم برنامج المساعدات الأممية لملايين اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا والأردن وإقليم كردستان العراق.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ويشهد المؤتمر غياب دولة روسيا عن المشاركة فيه، إثر عدم دعوة موسكو من قبل الاتحاد الأوروبي على خلفية العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية والتي شنتها في 24 فبراير الماضي.

واعتبرت “روسيا” أن هذا المؤتمر تحوّل إلى “تجمّع غربي لا قيمة له” بعد استثناء ممثلي روسيا وسوريا عن المشاركة فيه.


وفي الحديث لموقع “العربية نت” قال “بسام الأحمد”، المدير التنفيذي لمنظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، والذي يشارك في المؤتمر، إن “ساعاتٍ قليلة تفصلنا عن مخرجات المؤتمر، حيث بدأ ممثلو الدول المشاركة في هذه اللحظات بالكشف عن تعهداتها”.
وتابع: أن “الأوروبيين والمنظمات الأممية يعارضون العودة القسرية للاجئين السوريين باستثناء تركيا ولبنان اللتين تتحدثان عن عودة طوعية لا تبدو ملامحها واضحة”.

وأشار المدير التنفيذي، “إلى أن هناك ملاحم واضحة حول تخفيف حجم الدعم المالي المخصص لسوريا مقارنة بالعام الماضي، وذلك على خلفية أزماتٍ عدّة بينها أوكرانيا”.

يذكر أن عدّة منظمات من المجتمع المدني السوري، قدّمت توصياتٍ لمؤتمر بروكسل السادس، وكانت في مقدمتها وضع مسألة الأمن المائي والغذائي على قائمة الأولويات، وضرورة منع العودة القسرية للاجئين، وعدم تسييس المساعدات واستغلالها.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى