علوم تقنية

الأرض تشهد خسوفاً كلياً للقمر الثلاثاء المقبل

تعيش الأرض يوم الثلاثاء القادم على وقع خسوف كليّ للقمر، وهو الثاني والأخير للعام الجاري، وسيكون مشاهَدًا في غالبية دول قارة آسيا، وأستراليا، والمحيط الهادئ، وأمريكا الشمالية والوسطى، وستسمر كل مراحله 5 ساعات و54 دقيقة.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ولن يكون الخسوف متاحاً للمشاهدة في الوطن العربي لأن الوقت سيكون نهارًا والقمر تحت الأفق، وفق ماذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وكشف رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الخسوف الكلي سيحدث عند تحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض عندها سيأخذ القمر اللون النحاسي أو الأحمر الغامق عند بلوغ الذروة العظمى.

ولفت أبو زاهرة إلى أن اللون يستند على حالة الغلاف الجوي للأرض ويمكن رؤية ذلك بالعين المجردة دون الحاجة لاستعمال أدوات رصد خاصة.

اقرأ المزيد: ريال مدريد يحسم كلاسيكو الأرض ويتزعم الصدارة

ولفت أبو زاهرة أنه وبالتزامن مع خسوف القمر ستشهد أجزاء من آسيا وأمريكا الشمالية -غير مشاهد في الوطن العربي-، حدثًا سماويًّا نادرًا، إذ سيتحرك القمر المخسوف أمام كوكب أورانوس ويحجبه بصورة مؤقتة في حدث يدعى الاحتجاب ويمكن رصد الظاهرة عبر المنظار أو تلسكوب صغير في تلك المناطق.

وأشار أبو زاهرة إلى أن القمر سيكون ضمن ظل الأرض في ( مرحلة الخسوف الكلي) لمدة ساعة و25 دقيقة، في حين سيكون إجمالي مدة الكسوف الجزئي 3 ساعات و40 دقيقة.

اقرأ المزيد: إيران تعدم “مثليين” بتهمة “الفساد في الأرض”

وأكد أنه خلال هذا الخسوف سيكون القمر بعد 10 أيام من وصوله نقطة الحضيض وقبل 6 أيام من وصوله نقطة الأوج لذلك عند ذروة الخسوف العظمى سيكون القطر الظاهري للقمر أقل بنسبة 2.5% من المتوسط.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى