عربي دولي

سفن تحمل أغذية عالقة في عرض البحر.. وروسيا تمنعها من العبور إلى المتوسط

وجهت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية” ويندي شيرمان” اتهاما لروسيا بمنعها مايقارب 94 سفينة تحمل أغذية للسوق العالمية من الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأعلنت شيرمان في خطابها أمام مجلس الأمن الدولي أن روسيا هي المسؤولة الوحيدة عن الحرب في أوكرانيا ونتائجها على الأمن الغذائي العالمي”.

وأضافت أن المدنيين في ماريوبول المحاصرين من قبل روسيا عقب الحرب ضد أوكرانيا ، معرضون لخطر الموت بسبب الجوع مضيفة أن “الناس يذوبون الثلج لمياه الشرب”

وتحدثت عن أم تختبئ من قنابل روسيا قالت للصحفيين إنها تطعم بناتها الثلاث بملعقة واحدة فقط من العسل يوميًا ويقول مسؤولو المدينة إن الناس بدأوا بالتضور جوعاً “.

وقالت شيرمان: “إن سكان ماريوبول، الذين كانوا يمدون العالم بصادرات الحبوب قبل خمسة أسابيع، يموتون اليوم بسبب حرب الرئيس الروسي بوتين

وأكدت شيرمان على أن 30 ٪ من صادرات القمح في العالم و 20 ٪ من صادرات الذرة و 75٪ من صادرات زيت عباد الشمس تأتي من منطقة البحر الأسود وحذرت من أن حرب بوتين تهدد الأمن الغذائي العالمي.

سفن تجارية

وتابعت أن روسيا قصفت ما لا يقل عن 3 سفن مدنية تحمل منتجات في البحر الأسود، وقطعت البحرية الروسية صادرات الحبوب عبر منعها الوصول إلى الموانئ الأوكرانية، ومنعوا حوالي 94 سفينة تحمل أغذية للسوق العالمية من الوصول إلى البحر المتوسط.

من جهة أخرى، ألقت روسيا والصين باللوم على العقوبات الغربية والحظر الاقتصادي في الاضطرابات في سوق الغذاء العالمي.

ورد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، “فاسيلي نيبينزيا” ، على الاتهامات بقوله أن “الاضطرابات في سوق الغذاء العالمي سببها العقوبات الغربية الجامحة ضد روسيا”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى