عربي دولي

مشادة كلامية بين وزيري خارجية تركيا و اليونان

جرت مشادة كلامية بين وزير الخارجية التركي” مولود تشاووش أوغلو” ونظيره اليوناني “نيكوس ديندياس”،
على هامش مؤتمر صحفي عقد بينهما في العاصمة التركية أنقرة، يوم أمس الخميس.

وكان الخلاف قد اندلع بينهما عقب تصريحات أدلى وزير الخارجية اليوناني تتعلق بأنشطة تركيا للتنقيب عن الطاقة ضمن منطقة شرق البحر المتوسط، ووضع الأقليات في تركيا.

فرد وزير الخارجية التركي من جانبه: “في خطابي، لم أتحدث بأي بيان اتهم فيه اليونان. لأننا نرغب أن يكون هذا الاجتماع الأول في جو إيجابي، ورغم ذلك، “نيكوس ديندياس” ، للأسف في خطابه اتهمنا بأمور غير مقبولة على الإطلاق ضد بلدي”، وفق ترجمة قناة “TRT عربي” التركية الرسمية.

وأوضح أوغلو إلى أن ديندياس تحدث حول انتهاك تركيا حقوق السيادة اليونانية”. وهو ما دفعه للقول: “لا نقبل ذلك وهذا غير ممكن. الجمهورية التركية قادرة على حماية حقوقها، وبشكل خاص في منطقة شرق المتوسط وحماية حقوق الشعب القبرصي، والخطوات التي نتبناها تهدف لحماية حقوقنا”.

تركيا واليونان

اقرأ: نافالني يتوعد بمقاضاة إدارة السجن لحرمانه من قراءة القرآن الكريم

وأكد وزير خارجية تركيا وجود “خلافات في الرأي حول بعض القضايا… وأضاف ” وبعد ذلك عندما نتفق على إجراء مباحثات بيننا وتأتي إلى هنا لتهاجم تركيا عندها أنا مضطر للرد”.

اقرأ المزيد: مسؤول يكشف تفاصيل الهجوم على مطار أربيل

وختم أوغلو: “نحن نقبل الروم الأرثوذوكس في تركيا كما هم أرثوذوكس، لكن أنتم إذا قال الأتراك نحن أتراك تقولون لهم “لا أنتم مسلمون فقط”، و هذا يتنافى مع الإنسانية والقانون الدولي. إن مقاربتكم الإنسانية مختلفة وتسعون لإعطائنا دروسًا في الحقوق والديمقراطية”

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى