اخبار

تعزيز الشراكات الإقليمية والاقتصادية: جولة أردوغان في دول الخليج تؤكد ثقل الإمارات عالميًا

جولة تاريخية للرئيس التركي أردوغان في الخليج: دولة الإمارات تؤكد دورها الإقليمي وتعزز التعاون الاقتصادي مع تركيا"

 

تنتهي جولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في دولة الإمارات اليوم الأربعاء، وتأتي هذه الزيارة في وقت مهم ومحوري بالنسبة للعلاقات الإقليمية والعالمية بين تركيا ودول الخليج.

تُعزز هذه الزيارة أهمية دول الخليج كشركاء إقليميين وعالميين لتركيا، حيث يُرى أن توجه أردوغان نحو هذه المنطقة يعكس التركيز على تعزيز الشراكات والعلاقات في مختلف الجوانب.

يُعتبر البحث عن فرص جديدة في منطقة الخليج هدفاً أساسياً لأردوغان لحل مشاكل بلاده، خاصة في ظل فرض العديد من العقوبات الاقتصادية من قبل الدول الغربية.

تأتي هذه الزيارة بعد زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لتركيا العام الماضي، وتُعد هذه الزيارة هي الأولى لأردوغان للإمارات بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة والثانية خلال عام ونصف. سيجتمع أردوغان برئيس دولة الإمارات للمرة الثانية خلال شهرين، مما يؤكد التوجه نحو تعزيز العلاقات بين البلدين.

تتركز الزيارة على تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين، حيث يتوقع توقيع اتفاقيات في مختلف المجالات، مما سيسهم في خلق 25 ألف وظيفة في الإمارات و100 ألف وظيفة في تركيا.
اقرأ المزيد ..السعودية وتركيا يوقعان خطة تعاون دفاعي لتعزيز القدرات العسكرية

من المتوقع أن يشهد التبادل التجاري بين البلدين زيادة كبيرة، حيث من المتوقع أن يصل إلى 40 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 45% عن الحجم السابق للتبادلات.

تتضمن الاتفاقيات أيضاً التعاون في المجال الدفاعي والأمني، وتسهيل دخول منتجات كلا البلدين إلى أسواق بعضهما البعض، مما سيفتح آفاقاً تجارية أوسع على المستوى العالمي.

وتتجاوز العلاقات بين الإمارات وتركيا الشراكات الاقتصادية، حيث يشمل التعاون بين البلدين مجالات أخرى، مثل دعم الإمارات لتركيا في ظل الكوارث الطبيعية، حيث قدمت المساعدات والمساعدة الإنسانية خلال الزلزال الأخير لمساعدة المتضررين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى